منتديات الملاح
أهلاً بك ياغير مسجّل ..يسعدنا أن تسجّل معنا .. عملية التسجيل سهلة وبسيطة ..

منتديات الملاح

منتديات تهتم بالقصص بأنواعها..قصص واقعية ..قصص إسلامية ..قصص التائبين ..قصص حب ..قصص رومانسية ....إضافة الى الصور المنوعة والخواطر والشعر وبرامج الانترنيت والمسجات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الله يخليكم ردوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ksa
زائر



مُساهمةموضوع: الله يخليكم ردوا   الأحد ديسمبر 06, 2009 8:43 am

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

بغيت منكم مساعده هي
انكم انكم تكتبون اضرار و فوائد التخلص من النفايات عن طريق الدفن
محتاجه ردودكم خصوصا انه بحث
يعني يزيد من درجاتي بالتقييم و درجات فرقتي
ودي اصير انا قائدة الفرقه
مع اني انا المثاليه السنه الي قبل هاذي و الي قبلها
ما شاء الله علي>>>قولوا ما شاء الله
يعني يمكن اصير انا قائدة الفرقه
بس الابله مو مكتشفتني انا وتفوقي
و بغيت منكم البحث هذا باسرع وقت
الله يخليكم امانه بسرعه
و يا ويلكم لو ما رديتوا
هذي ثقتي فيكم >>>مره ثانيه قولوا ما شاء الله علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجريح
مؤسّس المنتديات
مؤسّس المنتديات
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 298
نقاط : 522
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ردوا   الأحد ديسمبر 06, 2009 1:32 pm

اهلا ومرحبا يالغلا

ونكدر مانرد ههههههههههههه اهلا وحياكي الله ياورده ماشاءالله عليكي ويارب تحصلي على الامتياز وتكوني قادئدة الفرقة واكيدالابلة راح تتاكدمن تميزك هذه المرة

انا بصفتي المدير العام راح اكتب موضوعا هنا لخاطر عيونك واتمنى ان تستفيدي منه وارجو من الزوار الكرام والاعضاء الاحبة يساعدوك كل حسب امكاناته

هلا وغلا

في الصفحة القادمة تجدين مااستطعت ان احصل عليه مع ذكر المصادر

مع الود



_________________
أنا الجريح ُ وقلبي ليس يشفيه ِ

سوى حبيبٍ رقيق ٍ ساكن ٍ فيهِ[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almllah56.ahlamontada.com
الجريح
مؤسّس المنتديات
مؤسّس المنتديات
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 298
نقاط : 522
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الله يخليكم ردوا   الأحد ديسمبر 06, 2009 1:53 pm

أ- يتسبب الإنسان في تلوث بيئته، فهل يقوم الإنسان
بتنقية بيئته من الملوثات؟





ب- تأمل الصورتين التاليتين، ثم استنتج ماذا يعمل
هؤلاء؟





الفصل الثالث:





كيف نتخلص من النفايات؟





يتوقع منك في نهاية هذا الفصل أن تكون قادراً على أن:





* تستنتج مشكلة كثرة النفايات الناتجة عن المنازل.





* تعدد طرق التخلص من أكوام نفايات المنازل.





* تتعرف مفهوم إعادة تدوير النفايات.





* تحدد أهم أنواع النفايات التي يتم تدويرها.





* تستنتج أهم خطوات إعادة تدوير الحديد.





* تجري تدوير لنفايات الورق عملياً.





* تسمي بعض الجهات التي تساعدنا في المحافظة على
البيئة في بلادنا.





* تقدر الجهود التي تبذلها بلادنا للمحافظة على بيئتنا
من التلوث بالنفايات.





ينتج عن استخداماتنا المنزلية بعض المواد التي نسميها
: نفايات.





إن معظم الناس يضع نفايات المنزل في أكياس خاصة ويلقي
بها في حاوية النفايات.



********



هل تسبب النفايات لنا مشكلة؟





فكر في الأسئلة التالية ثم أملأ الجدول التالي
بإجاباتك:





كم كيساً من النفايات يلقى في الحاويات كل يوم في الحي
الذي تسكن فيه؟





كم كيساً من النفايات يلقى في الحاويات كل أسبوع في
الحي الذي تسكن فيه؟






عدد أكياس نفايات الحي في اليوم








عدد أكياس نفايات الحي في الأسبوع








عدد أكياس نفايات الحي في الشهر








إن هذا العدد من أكياس النفايات هو لحي واحد فقط فكيف
لو حسبنا عدد أكياس النفايات في كل أحياء القرية أو
المدينة.

هل تسبب لنا كثرة النفايات مشكلة؟




حاول أن تستنتج المشكلة التي نعاني منها بسبب
النفايات:





إن كثيراً من المواد الموجودة في النفايات تلوث بيئتنا
وتسبب لنا الضرر.





ماذا نفعل لنمنع النفايات من أن تسبب لنا الضرر؟





كيف نتخلص من النفايات بطريقة مأمونة؟





هناك عدد من الطرق للتخلص من النفايات.
في بعض الأحيان يتم حرقها في أماكن بعيدة عن الناس.




وفي أحيان أخرى يتم دفنها في حفر ضخمة في أماكن بعيدة
أيضاً.





وفي بعض الأحيان يتم جمعها في حاويات ثم يلقى بها في
قاع البحر.





ما أثر تلك الطرق على بيئتنا؟





لنقم بالنشاط الآتي لنتعرف ذلك.





نعمل في مجموعات:





نشاط عملي:





ماذا تحتاج؟





إعادة ترتيب الطاولات والمقاعد لتكفي لأربع مجموعات ،
عدد من الأوراق لكل مجموعة، أقلام.





ماذا تعمل؟





أولاً: المجموعة الأولى:





1- بالتعاون مع أفراد مجموعتك ناقش ما يلي:





* ما فوائد التخلص من النفايات بطريقة الحرق؟





* ما الأضرار الناتجة عن التخلص من النفايات بطريقة
الحرق؟





2- اكتب رأس مجموعتك في ورقة.





ثانياً: المجموعة الثانية:





1- بالتعاون مع أفراد مجموعتك ناقش ما يلي:





* ما فوائد التخلص من النفايات بطريقة الدفن؟





* ما الأضرار الناتجة عن التخلص من النفايات بطريقة
الدفن؟





2- اكتب رأس مجموعتك في ورقة.





ثالثاً: المجموعة الثالثة:





1- بالتعاون مع أفراد مجموعتك ناقش ما يلي:





* ما فوائد التخلص من النفايات بطريقة الرمي في قاع
البحر؟





* ما الأضرار الناتجة عن التخلص من النفايات بطريقة
الرمي في قاع البحر؟





2- اكتب رأس مجموعتك في ورقة.





رابعاً: المجموعة الرابعة:



1-


اقترح بالتعاون مع أفراد مجموعتك طريقة أفضل للتخلص من
النفايات في قريتك أو مدينتك.



2-


لماذا هذه الطريقة أفضل للتخلص من النفايات في قريتك
أو مدينتك؟



3-


اكتب رأس مجموعتك في ورقة.





خامساً: أعرض وناقش:



1-


اعرض ما توصلت إليه مجموعتك أمام معلمك وزملائك
وناقشهم فيها، ثم طور نتائج المجموعة بناء على ذلك.



2-


اجمع بالتعاون مع باقي المجموعات ما توصلتم إليه خلال
هذا النشاط، واطلبوا تقديمه في إذاعة المدرسة أو في
لوحة خاصة داخ المدرسة.





ماذا تعلمت؟





* ينتج عن المنازل والمصانع وغيرها نفايات كثيرة.





* النفايات من المواد التي تلوث البيئة من حولنا.





* هناك طرق عديدة للتخلص من النفايات مثل: الحرق في
أماكن بعيدة، والدفن في الصحراء، ورمي النفايات في قاع
البحر داخل حاويات خاصة.





* النظافة تساعدنا في المحافظة على صحتنا وصحة بيئتنا.





كيف نتخلص من النفايات في بلادي؟





تحرص بلادي على المحافظة على بيئتنا نظيفة ونقية.





وتحافظ على صحتنا بتقليل التلوث في بيئتنا وتخليصنا من
الأوساخ والجراثيم.





إنها تعمل دائماً لنبقى بعيداً عن الضرر.





فكيف تحاول بلادي التخلص من النفايات؟





* إن بعض النفايات يتم حرقها حين لا يسبب حرقها ضرراً
كبيراً علينا أو على بيئتنا. وبعض النفايات يتم دفنها
عندما لا يكون لدفنها ضرر كبير علنيا وعلى بيئتنا.





* إن بلادي تحافظ على بيئتنا البحرية ولا ترمي
النفايات في قيعانها.





* بلادي تسجع المؤسسات والمصانع على إعادة الاستفادة
من النفايات ، فبعض النفايات يمكن إعادة تصنيعها من
جديد، ثم يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى.





هل تعرف اسم تلك الطريقة التي يتم بها إعادة تصنيع
النفايات لتصبح مواد مفيدة؟





إنها تسمى: طريقة تدوير النفايات.





هل لاحظت على عبوة ما وجود علامة تشبه العلامة
المجاورة؟





علام تدل تلك العلامة.





ناقش ذلك مع معلمك وزملائك.





إن هناك أنواعاً كثيرة من المواد يمكن إعادة تدويرها.

نشاط:


1-


اجمع عدداً من العبوات التي تحوي علامة تدوير
النفايات.



2-


صنفها في أكياس بحسب نوع المادة التي صنعت منه
(بلاستيك ألمونيوم، ورق،....).





* ماذا تستنتج عن أنوع المواد التي يمكن إعادة
تدويرها؟



3-


اعرض على زملائك ومعلمك ما توصلت إليه.





مصانع إعادة التدوير في بلادي:





في بلادي مصانع لإعادة تدوير الورق، ومصانع لإعادة
تدوير علب العصير.





وفي بلادي مصانع لإعادة تدوير البلاستيك، ومصانع
لإعادة تدوير الزجاج.





ومصانع لإعادة تدوير الحديد.





كيف تحافظ مصانع إعادة تدوير النفايات على
بيئتنا؟.....................





رحلة مع قطة تدير الحديد:





هل رأيت يوماً شاحنة محملة بأكوام السيارات القديمة
التي تم كبسها وضغطها؟





هل رأيت يوماً شاحنة تحمل أكواماً من الأبواب والنوافذ
والقضبان والأثاث المستعمل المصنوع من الحديد، والتي
استغنى عنها الناس؟





ماذا يفعلون بتلك الأكوام؟





دعنا نتأمل الصور ونحكي القصة:





1- ذهب موظف شركة جمع الحديد القديم إلى محلات
السيارات التالفة لشرائها.





2- ووضعت تلك السيارات تحت آلة الكبس والضغط.





3- ثم حملت الأكوام المكبوسة من السيارات في شاحنة إلى
مصنع الحديد في مدينة الجبيل الصناعية.





4-ووسط أكوام النفايات الحديدية يعمل المغناطيس
الكهربائي الضخم لرفع الحديد عن الأكوام غير الحديدية.





5- الآن: هاهو الفرن يصهر الحديد لإعادة تصنيعه بالشكل
الجديد.





6- وهذا هو الحديد يستخدمه الناس من جديد.





اختبر نفسك:





( 1 ) لماذا يتم كبس السيارات التالية قبل إرسالها إلى
مصنع إعادة تصنيع الحديدة.





( 2 ) هل تساعد إعادة تصنيع الحديد في المحافظة على
بيئتنا؟ كيف؟





( 3 ) لماذا يستخدم المصنع المغناطيس؟





مصنع لتدوير الورق في مدرستي.





نشاط عملي:





ماذا تحتاج؟





مجموعة من نفايات الورق، خلاط كهربائي أو يدوي، ماء،
آلة فرد العجين.





ماذا تعمل؟





1- قطع نفايات الورق إلى قطع صغيرة.





2- ضع قطع نفايات الورق في الخلاط وصب عليها كمية
مناسبة من الماء.





3- شغل الخلاط لمدة دقيقتين.





ماذا تلاحظ؟........................





4- اسكت ما بداخل الخلاط على طاولة.





5- افرد عجينة الورق باستخدام آلة فرد العجين حتى يصبح
رقيقاً جداً





6- اترك عجينة الورق حتى تجف.





ماذا
تلاحظ؟..............................................





ماذا تشبه تلك الرقائق
الجافة؟...........................





ماذا تعلمت؟





* تدوير النفايات يعني إعادة استخدامها في صناعة مواد
أخرى جديدة.





* تدوير النفايات يقلل التلوث في بيئتنا ويساعدنا على
الاستفادة من النفايات.





* بلادي تعتني بالمحافظة على بيئتنا وتشجع على تدوير
النفايات.





* علينا جميعاً المساعدة في المحافظة على بيئتنا.





كيف نتعاون من أجل المحافظة على بيئتنا.





نشاط عملي:





ماذا تحتاج؟





عدداً من الحاجات الكرتونية الزائدة عن حاجة منزلنا،
مقص، صمغ، ورق لاصق متعدد الألوان، صور قوارير زجاجية،
صورة علبة عصير معدنية، صورة لعلبة عصير من الكرتون،
صورة لأوراق متناثرة.





ماذا تعمل؟





العمل في مجموعات:





أولاً: المجموعة الأولى تصنع حاوية لجميع نفايات العلب
المعدنية:





بالتعاون مع أفراد مجموعتك: قم بإعداد حاوية من
الكرتون لجمع مخلفات العلب المعدنية.





احذر!!





1- للصمغ مخاطر على الجلد والعينين والتنفس فينبغي
الحذر من تعريضه لأي من تلك الأعضاء.





2- المقص أداة حادة قد تسبب الجروح لك أو لزملائك:
اعمل بحذر لتسلم – بإذن الله- عز وجل.





* استخدام المقص لفتح ثقب يكفي فقط لرمي العلبة
المعدنية من خلاله.





* ألصق عليه صورة العلبة المعدنية.





* اكتب على ورقة مناسبة عبارة تدعو زملائك إلى رمي
العلب المعدنية فقط في هذه الحاوية ثم ألصقها على
الحاوية.





ثانياً: المجموعة الثانية تصنع حاوية لجمع النفايات
البلاستيكية:





بالتعاون مع أفراد مجموعتك: قم بإعداد حاوية من
الكرتون لجمع مخلفات العلب البلاستيكية.





* استخدم المقص لفتح ثقب يكفي فقط لرمي العلبة
البلاستيكية من خلاله.





* ألصق عليه صورة العلية البلاستيكية.





* اكتب على ورقة مناسبة عابرة تدعو زملاءك إلى رمي
العلب البلاستيكية فقط في هذه الحاوية ثم ألصقها على
الحاوية.





ثالثا: المجموعة الثالثة: تصنع حاوية لجمع النفايات
الورقية:





بالتعاون مع أفراد مجموعتك: قم بإعداد حاوية من
الكرتون لجمع المخلفات الورقية.





* استخدم المقص لفتح ثقب يكفي فقط لرمي الورق بشكل
طولي.





* ألصق عليه صورة مجموعة الورق.





* اكتب على ورقة مناسبة عابرة تدعو زملاءك إلى رمي
المخلفات الورقية فقط في هذه الحاوية ثم ألصقها على
الحاوية.





رابعاً: المجموعة الرابعة تصنع حاوية لجمع النفايات
الكرتونية:





بالتعاون مع أفراد مجموعتك: قم بإعداد حاوية من
الكرتون لجمع المخلفات الكرتونية.





* استخدم المقص لفتح ثقب يكفي فقط لرمي العلب
الكرتونية من خلاله.





* ألصق عليه صورة العلبة الكرتونية.





* اكتب على ورقة مناسبة عابرة تدعو زملاءك إلى رمي
العلب الكرتونية فقط في هذه الحاوية ثم ألصقها على
الحاوية.





خامساً: جميع الطلاب: نوزع الحاويات:





بالتعاون مع معلمك وزملائك : حدد أماكن مناسبة لوضع
تلك الحاويات فيها، ثم ضعوها في تلك الأماكن.





سادساً: نفذ حواراً إذاعياً:





بالتعاون مع معلمك وزملائك: نفذ حوار في إذاعة المدرسة
لتعريف الطلاب بالهدف من تلك الحاويات وكيف نتعاون
معاً من اجل المحافظة على بيئتنا.





ماذا تعلمت؟





* نحن نحافظ على بيئتنا بوضع كل نوع من النفايات في
الأماكن المخصصة لها لتجمعها شركات إعادة التدوير.





* نحن جميعاً نتعاون في المحافظة على بيئتنا.





هؤلاء يساعدوننا في المحافظة على بيئتنا.





الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة





تقوم هذه الإدارة بعمل كبير من أجل المحافظة على
بيئتنا وتنظيم أعمال نشاطات الناس لكي لا تضر بالبيئة.





الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تساعدنا على أن
نعيش في بيئة أفضل.





وزارة التربية والتعليم





وزارتنا تساعدنا على تعلم الكثير عن بيئتنا وتعلمنا
كيف نعتني بنباتات بيئتنا وكيف نعتني بحيوانات بيئتنا.





وتشجعنا على ممارسة نشاطات مفيدة تساعد في المحافظة
على بيئتنا.





وزارة الزراعة:





تقوم بتشجيع الناس على الزراعة والتشجير وتنشئ
المنتزهات الوطنية في الغابات الطبيعية وتحافظ عليها
وتساعد على تنمية الحيوانات في بلادنا.





نحن جميعاً نتعاون من أجل المحافظة على بيئتنا.





وهؤلاء أيضاً يساعدوننا فيا لمحافظة على بيئتنا.





الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.





تقوم هذه الهيئة بعمل كبير من أجل المحافظة على
الحيوانات والنباتات في بيئتنا ، وتساعدنا على ممارسة
السلوك السليم للمحافظة على ثرواتنا الحيوانية
والنباتية. وتمنع صيد الحيوانات والطيور التي أصبحت
قليلة في بيئتنا وتمنع قطع الأشجار التي بدأت تنقص في
بيئتنا.





إنها تحمي الحيوانات والنباتات من أخطاء الناس،
وتساعدنا في المحافظة على بيئتنا.





وزارة الشؤون البلدية والقروية.





تقوم هذه الوزارة بجهود كبيرة في المحافظة على بيئتنا،
وتزرع الأشجار وتنشئ الحدائق والمنتزهات التي تلطف
هواءنا وتنظف بيئتنا.





إنها تجمع النفايات وترسلها إلى الأماكن البعيدة عنا
وتخلصنا من أضرارها.





وزارة التجارة والصناعة





تقوم بمراقبة المصانع لكي لا تسبب تلوثاً لبيئتنا.





وتشجع على إقامة مصانع تدوير النفايات التي تخلصنا من
النفايات وتحافظ على بيئتنا.





نحن جميعاً نتعاون من أجل المحافظة على بيئتنا.





اختبر نفسك:





تأمل الشكل المجاور، إنه يمثل خطوات إعادة تدوير
النفايات.





عبر بأسلوبك عما يتم في كل خطوة منها:





في الخطوة ( 1 )
...................................................





في الخطوة ( 2 )
...................................................





في الخطوة ( 3 )
...................................................





في الخطوة ( 4 )
...................................................





في الخطوة ( 5 )
...................................................





الأسئلة:





س1: ضع علامة (


) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة
الخاطئة:





أ- إحدى الطرق السليمة للتخلص من النفايات تعتمد على
وضعها





في أكياسي مغلقة ثم رميها في
الصحراء. ( )





ب- تدوير النفايات يعني إعادة استخدامها بعد
تنظيفها. ( )





ج- نفايات البلاستيك والورق يمكن إعادة
تدويرها. ( )





د- حرق النفايات الورقية أفضل للبيئة من أعادة
تدويرها. ( )





س2: ناقش السبب في كل مما يأتي:





أ- يتم كبس الورق قبل نقله على مصانع التدوير.





ب- تخصيص حاويات لكل نوع من أنواع النفايات التي سيتم
تدويرها.





ج- يستخدم المغناطيس في مصانع تدوير الحديد.





س3: ارسم حاوية تضع عليها علامة تدل على أنها مخصصة
لجمع نفايات الورق لإعادة تدويرها.





س4: علام تدل العلامة المجاورة.





س5: ينتج بيت أحمد 100 كيلوا جراماً من النفايات
شهرياً اجب عما يلي:





أ- كم تتوقع أن يكون مقدار كل نوع من النفايات
الآتية:






بلاستيك




زجاج




ورق وكرتون




حديد




نفايات أخرى




(...........)





كيلو جراماً




(...........)





كيلو جراماً




(...........)





كيلو جراماً




(...........)





كيلو جراماً




(...........)





كيلو جراماً





ب- ما مقدار النفايات التي يمكن أن نخلص بيئتنا منها
بإعادة التدوير؟





........................... كيلو جراماً.





ج- تحدث في جملة واحد عما يلي بناء على نتائجك في ( أ
) و ( ب ).





* هل إعادة تدوير النفايات مفيد لنا؟





س6: تأمل الصور التالية ثم أجب عما يلي:





أ- ماذا تمثل هذه الصور.



ب- رتب الصور تسلسلياً باستخدام الأرقام من (1) إلى
(4).

المعلومات من موقع الدكتور سعود اللحياني

اتمنى ان اكون قد افدتك بشيء واحاول ان اجلب لكمعلومات اكثر

_________________
أنا الجريح ُ وقلبي ليس يشفيه ِ

سوى حبيبٍ رقيق ٍ ساكن ٍ فيهِ[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almllah56.ahlamontada.com
KSA
زائر



مُساهمةموضوع: شكرا جزيلا فقد استفدت كثيرا من هذا الرد   الإثنين ديسمبر 07, 2009 6:47 am

شكرا جزيلا فقد استفدت من هذا الرد
و ان شاء الله بكمل البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الله يخليكم ردوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الملاح :: واحة الأعضاء والزوار.  :: أريد حلاّ ً(يسمح للزوار بالكتابة)-
انتقل الى: